box ombre

مديرية التربية لولاية ميلة

Get Adobe Flash player

 

 

formation

IMG

 

i3lan

 

IMG

IMG 0001

 

IMG 0002

IMG 0003

IMG 0004

IMG 0005

IMG 0006

 

 

 

26165338 1808036219268581 2065715367979301547 n

25994630 1807905505948319 8472692464825523927 n

 

  • كلمة معالي وزيرة التربية الوطنية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم

    كلمة...

  • إعلان عن انطلاق التكوين البيداغوجي التحضيري خلال عطلة الشتاء ديسمبر 2017

    إعلان عن...

  • إعلان

    إعلان

  • إعلان عن مسابقة

    إعلان عن...

  • إعلان عن توظيف

    إعلان عن...

مركز التوجيه و الإرشاد المدرسي

 العنوان : حي محمد الصالح بوالطوط - ميلة -

الهاتف : 56 78 57 031

 

 

1- التعريف بالمركز: مصلحة خارجية من مصالح مديرية التربية تابعة إداريا لمديرية التربية وتخضع للوصايات التالية :

   - وصاية محلية : مديرية التربية.

   - وصاية مركزية : مديرية التعليم الأساسي / مديرية التعليم الثانوي العام و التكنولوجي / مديرية التقويم والاستشراف.

  - وصاية تقنية : مفتش التربية الوطنية للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.

يشرف على تسيير مركز التوجيه لولاية ميلة مديرة للتوجيه برتبة مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تقوم بالتسيير التقني والإداري للمركز و تمارس سلطة مباشرة على جميع موظفي المركز.

ويعمل بالمركز طاقم إداري و طاقم تقني مكون من :

الموظفون الإداريون: يعمل بالمركز فريق إداري يتكون من خمسة موظفين وظائفهم هي:

            *- أمانة المدير

            *-  تقني سامي في الاعلام الآلي

             *- كاتبة 

            *- 02 عون أمن ووقاية.

الموظفون التقنيون :الموظفون التقنيون الذين يمارسون عملهم بمركز التوجيه المدرسي والمهني وعددهم 04 مستشارين:

- مستشارة رئيسية للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.

- 03 مستشارين للإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني.

ويسهر هذا الطاقم التقني على انجاز كل  النشاطات المسندة  للمركز والمبرمجة من طرفه في إطار المهام التي يقوم بها مركز التوجيه من إعلام وتوجيه وإرشاد وتقويم ودراسات وتكوين ، تحت إشراف مديرة المركز وبالتنسيق مع مدير التربية ومفتش التربية الوطنية للتوجيه والارشاد المدرسي والمهني ولتسهيل الأعمال والتحكم الجيد في النشاطات ووسائل إنجازها ،كلفت  مديرة المركز كل مستشار من مستشاري المركز  بالإشراف على نشاط معين وفقا لما يلي :

- مستشار مكلف بالإعلام المدرسي.

- مستشار مكلف بالتوجيه والإرشاد .

- مستشار مكلف بالتقويم .

- مستشار مكلف بالدراسات والتكوين.

كما يشرف المركز تقنيا على مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المقيمين بالثانويات وعددهم 48 مستشارا حيث ينسقون أعمالهم من خلال اجتماع دوري نصف شهري كل يوم أحد.

2- مهام مديرمركز التوجيه م.م

استنادا للقانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم 04/08 المؤرخ في 23 جانفي 2008 والمرسوم التنفيذي رقم 08/315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية والمرسوم التنفيذي رقم 12/240 المؤرخ في  29 ما ي 2012 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08/315 يقوم مدير مركز التوجيه بالمهام التالية :

  1- التأطير التقني والتسيير الاداري والمالي للمركز

     *  التأطير التقني للمركز  

         ×  انجازالبرنامج السنوي المستوحى من الرزنامة الإدارية التي تعد ها المصالح المركزية

              ويشمل على المحاورالأساسية لعمل المركز من إعلام ،توجيه وإرشاد ،تقويم ،دراسات

               واستقصاءات وتكوين.

              وتوزيع المهام والأنشطة على الموظفين.  

          ×متابعةأعمال المستشارين و الإشراف على تكوينهم.

          ×  القيام بزيارات تفقدية و تفتيشية للمستشارين.

         ×التحضير و التنسيق و المشاركة في مجالس القبول والتوجيه ولجان الطعن الولائية. 

         × الإشراف على التظاهرات الإعلامية المدرسية للمركز.

          ×  إثراء خلية الإعلام والتوثيق المدرسي و المهني.

          ×   متابعة و تقويم الأنشطة التربوية من إعلام توجيه، تقويم و تكوين.

         ×  متابعة عمليات الارشاد المدرسي و التكفل أو المساعدة النفسية للتلاميذ.  

          ×  التشاور والتنسيق مع كل أفراد الجماعة التربوية.

          × المساهمة في إنجاز الخريطة التربوية.

          × التكوين و تأطير المتربصين و الطلبةالجامعيين.

     * التسيير الاداري والمالي للمركز

      يتولى مدير المركز التسيير الاداري للمركز ويقوم على وجه الخصوص ب :

          ×تكوين ومسك الملف الشخصي الخاص بالموظفين العاملين بالمركز والذين يخضعون لسلطته

             المباشرة

          × يمنح جميع الموظفين العاملين بالمركز نقطة سنوية يقدرها طبقا لسلم التنقيط

          ×يشارك في تقييم مستشاري التوجيه العاملين بالثانويات

          ×يحدد ويضبط قطاعات التدخل الخاصة بمستشاري التوجيه والارشاد

         ×فتح مختلف السجلات المتعلقة بالبريد الصادر والوارد والسري

          × يستقبل البريد الوارد إلى المركز ويقوم بفتحه وفرزه قبل تسجيله على مستوى الأمانة

                ويحتفظ بالبريد السري الموجه للمركز

          × يسهر على تنفيذ التعليمات والمناشير الوزارية الصادرة عن الوصاية والمصالح المركزية

          × يسهر على احترام الآجال فيما يتعلق بإنجاز التقارير والأعمال الواردة إلى المركز والصادرة 

               منه وإرسالها إلى السلطة السلمية

           ×يشارك في الاجتماعات الرسمية التي تنظمها الوصاية.

           × يسهر على تحضير الوثائق الرسمية الخاصة  بعمل مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي .

               ومركز التوجيه

            ×  تنسيق أنشطة المركز (نشاطات داخل المركز ،مع المؤسسات التربوية والوصاية .....).

    أما فيما يخص التسيير المالي للمركز يقوم المدير بصرف ميزانية المركز التي هي عبارة عن إعانة من الولاية بالتشاور مع مدير التربية الذي يعتبر الامر بالصرف .

- ربط العلاقة بين المؤسسات التربوية ومراكز التكوين المهني والقطاعات المستعملة التابعة للمقاطعة الادارية المسندة إليه في مجال التوثيق والإعلام والإرشاد حول المسارات الدراسية والمسالك المهنية.

- المشاركة في أعمال الدراسات والتحليل والتلخيص وتقويم النتائج.

    ×تأطير عمليات التكوين في ميدان اختصاصه.

   ×يشارك في الملتقيات المحلية والجهوية والوطنية.

   ×يقوم بعملية التقويم للنتائج المدرسية لمقاطعته الادارية.

    يسهر مدير المركز بالتنسيق مع مديري المؤسسات التربوية على متابعة تنفيذ نشاطات المستشارين
ويشرف مفتش التربية الوطنية للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على ضبط أنشطة التوجيه المدرسي و مراقبة أعمال المستشارين و المركز و برمجة النشاطات التكوينية.

                                     

3- مهام مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني:

ممستشار التوجيه هو أحد موظفي قطاع التربية والتعليم،يسهر على تنفيذ برنامج التوجيه المدرسي وقد عرفه موريس روكلان Mourice Roucklin   على أنه:"المسؤول الأول على تنفيذ عملية التوجيه المدرسي والمهني وهو مختص في التوجيه ،ويعتبر من أقدر الناس وأكفئهم على جمع كافة المعلومات حول الطالب المراد توجيهه باعتماد مبادئ وتقنيات علم النفس".

وتنحصر مهام مستشار التوجيه كما حددها القانون التوجيهي للتربية الوطنية 04/08 والمرسوم التنفيذي رقم 08/315 والقرار 827/91 المؤرخ في 13/11/91 المتضمن تحديد مهام مستشار التوجيه المدرسي والمهني في مايلي:

1-   يمارس مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني نشاطه في المؤسسات التعليمية تحت إشراف  مدير مركز التوجيه تقنيا ،ومدير المؤسسة إداريا .

2-   تتمثل مهام مستشار التوجيه والإرشاد م م في المجالات التالية:

2- 1الإعلام المدرسي:

- ضمان سيولة الاعلام وتنمية الاتصال داخل المؤسسات التعليمية ،وإقامة مداومات بغرض استقبال التلاميذ والأساتذة والأولياء.

- تنشيط حصص إعلامية جماعية وتنظيم لقاءات بين التلاميذ والأولياء والمتعاملين المهنيين طبقا لرزنامة تعد بالتعاون مع مدير المؤسسة المعنية .

- تنظيم حملات إعلامية حول الدراسة والحرف والمنافذ الجامعية والمهنية المتوفرة في عالم الشغل .

- تنشيط مكتب التوثيق والإعلام في المؤسسات التعليمية بالاستعانة  بالأساتذة ومساعدي التربية وتزويده بالوثائق التربوية قصد توفير الاعلام الكافي للتلاميذ.

   ويعتبر تقديم المادة الإعلامية المدرسيةللتلاميذ لمختلف الأطوار التعليمية من أهم نشاطات مستشاري التوجيه والإرشادالمدرسي على مستوى القطاعات التي يشرفون عليها،و يوجه الإعلام المدرسي أساسا إلى المستويات التالية:

   * السنة الخامسة ابتدائي.

    *السنة الأولى متوسط      * السنة الثالثة متوسط       *السنة الرابعة متوسط

    *السنة الأولى ثانوي        *السنة الثانية ثانوي              * السنة الثالثة ثانوي

        كما يقوم المستشار بتقديم إعلاما خاصاللأساتذة ، الأولياء والطاقم الإداري بالثانوية المتعاملين

         مع التلميذ.                     

                 2-2 التوجيه والارشاد المدرسي:

يساعد الإعلام المقدم للتلاميذ في بلورة عمليةالتوجيه لديهم حيث يقوم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي بتقييم قدراتتلاميذ السنة الرابعة متوسط والسنة الأولى ثانوي  قصد توجيههمإلى الجذعين المشتركين ومختلف شعب السنة ثانية ثانوي.

- مرافقة التلاميذ خلال مسارهم الدراسي وتوجهيهم لبناء مشروعهم الشخصي وفق رغباتهم واستعداداتهم ومقتضيات التخطيط التربوي.

- القيام بالإرشاد النفسي والتربوي قصد مساعدة التلميذ على التكيف مع الوسط والنشاط التربوي .

- متابعة التلاميذ الذين يعانون صعوبات من الناحية النفسية البيداغوجية قصد تمكينهم من مواصلة الدراسة،وذلك بحكم اختصاص مستشاري التوجيه في علم النفس وعلم الاجتماع.

- الاطلاع على ملفات التلاميذ وعللى جميع المعلومات التي تساعده على ممارسة وظائفه من أجل معرفة نتائجهم ومسارهم الدراسي ،مع إخضاعه إلى قواعد السر المهني.يشارك

- التحضير والمشاركة في عملية الطعن : في بداية كل موسم دراسي يتم تقديم الطعون الخاصةبالتوجيه في السنة الأولى والثانية ثانوي على مستوى المؤسسات التربوية حيث يتكفل مستشار التوجيه  باستقبالها ثم ترسل إلى مركز التوجيه بهدف الاطلاع عليها ودراستها مبدئيا بعد ذلك تحول إلىاللجنة الولائية للطعن لمعالجتها و البث فيها بشكل نهائي بناء على المناشير والقرارات الوزاريةالمتعلقة بعملية الطعن  

         2-3 التقويم :

يتم خلال هذا النشاط التربوي تقويم مردودالتلاميذ و المؤسسات التربويةوكل الفاعلين قصد   الوقوف على مدى فعالية نظام التقويم و قياس المردودالتعليمي ثم تقويم النظام المعمول به

و معالجة النقائص المسجلة في هذاالمضمار، و عليه ينصب هذاالتقويم على:

- تقويم  النتائج المدرسية للتلاميذ ودراستها وتحليلها وتبليغها للفريق التربوي للمؤسسة.

ـ تقويم عملية بناء الاختبارات /المنهاج/ الكتاب المدرسي /البرامج التعليمية /...........

ـ تقويم الإعلام المدرسي،التوجيه وكل النشاطات التي يقوم بها مستشار التوجيه.

ـ تقويم نتائج الامتحانات الرسمية ش.ت.أ و شهادةالبكالوريا.

ـ متابعة و تقويم عملية الدعم و الاستدراك.

       2-4 الدراسات والتكوين:

ـ إجراء الدراسات الميدانية و البحوث،التحقيقات، الاستقصاءات التربوية والاحصاءات.

- يشارك المستشارون الرئسيون للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تأطير عمليات التكوين وفي أعمال البحث التطبيقي.

- إنجاز الدراسات المبرمجة من طرف مركز التوجيه م م ووزارة التربية الوطنية.

- المشاركة في الأيام الدراسية والملتقيات المحلية والجهوية والوطنية.

Haut du formulaire